كيف تنشئ استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك؟

تعرف على كيفية تنفيذ استراتيجية فعالة لتسويق المحتوى لشركتك واستلهم الأفكار التي أثبتت جدواها!
استراتيجية تسويق المحتوى
كيف تنشئ استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك؟



بغض النظر عن الصناعة التي تعمل فيها أو الأهداف التجارية لشركتك، فإن تجاهل استراتيجية تسويق المحتوى عالي الجودة سيكون خطأً. في بيئة تنافسية مثل الإنترنت، فإن المحتوى الخاص بك (موقع الويب، المدونة، وما إلى ذلك) هو الذي يسمح لك بالتميز والوصول إلى هدفك وتوجيه عملائك المحتملين خلال المراحل المختلفة لعملية البيع.

 

وهذا أمر جيد، لأنه يمكن للجميع إنشاء المحتوى . فالسؤال الحقيقي هو بالأحرى كيفية المضي قدماً بطريقة تحقق الأهداف والنتائج المستدامة. وتزداد أهمية هذه المشكلة لأن مثل هذه الإستراتيجية تتطلب خطة وأدوات وبعض الحد الأدنى من المعرفة.

 

 

ما هي استراتيجية تسويق المحتوى ولماذا تحتاج إليها؟

استراتيجية المحتوى تتضمن تخطيط وإنشاء ونشر ومشاركة المحتوى على وسائل التواصل الاجتماعي والمدونات وقنوات الاتصال الأخرى. الهدف الرئيسي لاستراتيجية التسويق هذه هو جذب وإشراك الجمهور المستهدف، ولكن أيضًا لتلبية احتياجاتهم وتحقيق أهداف الشركة المعنية.

 

على سبيل المثال، إذا كان عملك يريد اكتساب رؤية مع جمهور جديد وعملاء جدد، فيمكنك تنفيذ استراتيجية تسويق المحتوى التي تركز على تحسين محركات البحث (أو المرجعية). هذا سيؤدي بعد ذلك إلى جذب العملاء المحتملين المؤهلين إلى موقع الويب الخاص بك.

 

سيناريو آخر: هل ترغب في زيادة معدل التحويل وإقناع المزيد من العملاء المحتملين بإكمال عملية الشراء في متجرك الإلكتروني؟ على هذا النحو، يمكنك تحسين محتوى أوراق المنتج الخاص بك، أو كتابة مقالات مدونة تسلط الضوء على الجودة والقيمة المضافة لعلامتك التجارية مقارنة بتلك الخاصة بمنافسيك.

 

على أية حال، تكمن قيمة استراتيجية المحتوى الجيدة في الطريقة التي تقدم بها حلولاً فعالة في كل مرحلة من رحلة العميل. بدءًا من البحث الأولي وحتى الشراء، فهو يساعد في إنشاء عملية تواصل جذابة.

 

تظهر الدراسات أيضًا أن الشركات التي تقوم بالتدوين تجتذب حركة مرور أكثر بنسبة 55٪ . يعد تسويق المحتوى أيضًا أكثر ربحية بثلاث مرات من البحث المدفوع لتوليد العملاء المحتملين. إن تحسين المحتوى الخاص بك للشبكات الاجتماعية، وتطوير التقويم التحريري واستهداف أنواع مختلفة من العملاء المحتملين، كلها عناصر أساسية لاستراتيجية تسويق المحتوى الجديرة بهذا الاسم.

 

ما هي الأنواع المختلفة لتسويق المحتوى لعملك؟

من الناحية العملية، هناك العديد من استراتيجيات تسويق المحتوى بقدر عدد الشركات، ولكل منها خصوصياتها الخاصة من حيث هوية العلامة التجارية أو الأهداف أو الميزانية أو الأهداف التجارية. اعتمادًا على اختيارك، سيتخذ تسويق المحتوى الخاص بك شكلاً فريدًا، يتكيف خصيصًا مع قطاعك واحتياجاتك.

 

مهما حدث، لتحسين استراتيجيتك، يجب أن يكون المحتوى الخاص بك متنوعًا. قد تشمل:

  • المحتوى المكتوب ، مثل مقالات المدونة أو النشرة الإخبارية أو الكتب الإلكترونية أو أوراق المنتجات أو الأسئلة الشائعة لموقع الويب الخاص بك، مع العلم أن المحتوى المكتوب يعمل على تحسين مُحسنات محركات البحث لديك ويظل ضروريًا لنقل معلومات عالية الجودة إلى هدفك؛
  • الصوت ، مثل ملفات البودكاست أو الأوصاف الصوتية لمنتجاتك، خاصة وأن هذا النوع من المحتوى يخلق تواصلًا أكثر حميمية مع العملاء المحتملين ويعتبر مثاليًا لعملاء الهاتف المحمول؛
  • مرئي ، من خلال مشاركة الصور/مقاطع الفيديو على الشبكات الاجتماعية، على سبيل المثال، حل المحتوى المؤثر الذي له مكانه في استراتيجية تسويق المحتوى التي تركز على التحويل والبيع الاجتماعي.
  • تفاعلية ، مثل الندوات عبر الإنترنت أو الألعاب التسويقية أو الاستطلاعات، حيث أن هذا التنسيق يجذب جمهورك، بالإضافة إلى المساهمة في البحث وجمع البيانات.



3 أمثلة لاستراتيجيات تسويق المحتوى الناجحة

قبل إرشادك خلال خطوات إنشاء استراتيجية تسويق المحتوى، إليك 3 أمثلة من أعمال حقيقية يمكنك استلهامها لتنفيذ محتوى فعال وتحقيق أهداف عملك:

 

  • Shopify : تستخدم منصة إنشاء المتجر عبر الإنترنت استراتيجية محتوى لمساعدة مستخدميها على التميز واستخدام حلولها. إن مقالات مدونته وموسوعة الأعمال الخاصة به ومعجم التجارة الإلكترونية الخاص به كلها أدوات وأفكار مكنته من النجاح.
  • Patagonia : بناءً على استراتيجية المحتوى الخاصة بها، تميز هذه العلامة التجارية للمعدات الخارجية نفسها عن منافسيها. وهي تعرض من خلال مقالاتها ونشرتها الإخبارية وشبكاتها الاجتماعية تواصلاً شفافًا وملتزمًا بحماية البيئة.
  • Airbnb : لقد أدركت الشركة الرائدة في مجال تأجير المنازل قوة المحتوى الذي ينشئه المستخدمون، أي المحتوى الذي ينشئه المستخدمون. على سبيل المثال، أتاح تطبيق Airbnb Neighborhoods للعملاء مشاركة نصائح السفر لقضاء إجازتهم المقبلة، وبالتالي إثراء تجربة الشراء ورحلة العميل على المنصة.

 

كما ستفهم، يعد التمييز بين أنواع المحتوى المختلفة وكيفية دمجها في استراتيجية تسويق المحتوى المستهدف أمرًا بالغ الأهمية. سواء على الويب أو وسائل التواصل الاجتماعي أو المدونة، فإن الجودة والطريقة التي تقدم بها المحتوى الخاص بك يمكن أن تؤثر بشكل كبير على نتائجك.

 

تعد الخطة التحريرية القوية، المتوافقة مع الأهداف الواقعية، هي المفتاح لزيادة عدد الزيارات إلى موقعك، وتوليد عملاء محتملين، وتحسين عملية الشراء للعملاء المحتملين والعملاء.

 

10 خطوات لإنشاء استراتيجية فعالة لتسويق المحتوى لعملك

قد يبدو تطوير استراتيجية تسويق المحتوى أمرًا مربكًا في البداية. ولمساعدتك، إليك خطة واضحة ومفصلة سترشدك في إنشاء محتوى مخصص لاحتياجات عملك .

 

1. قم بإشراك فريقك وحدد أهداف استراتيجية المحتوى الخاصة بك

لا يمكن إنشاء إستراتيجية محتوى فعالة إلا في بيئة تعاونية. ولذلك يجب على شركتك أن تعمل مع فريقها وأقسامها المختلفة (التسويق، المنتجات، خدمة العملاء، الخ).

 

تتمثل الفكرة في تحديد أهداف محددة لتوجيه نوع المحتوى والقنوات المستخدمة، سواء لزيادة الوعي بالعلامة التجارية، أو جذب العملاء المحتملين، أو تحويل العملاء.

 

2. حدد هدفك وجمهورك للمحتوى الخاص بك

يجب أن تتكيف استراتيجية المحتوى الخاصة بك مع أولئك الذين سيستهلكونها. ومن الآن فصاعدًا، يجب عليك فهم جمهورك وتكييف المحتوى والنبرة والتنسيقات وفقًا لعملائك المحتملين.

 

على سبيل المثال، يمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي قناة رائعة للأعمال التجارية بين الشركات والمستهلكين، في حين أنها تبدو غير مناسبة للأعمال التجارية بين الشركات.

 

3. اختر قنوات التوزيع المناسبة للمحتوى الخاص بك

سواء على موقع الويب الخاص بك أو وسائل التواصل الاجتماعي، يعد اختيار القناة المناسبة أمرًا حيويًا لرؤية المحتوى الخاص بك. ( تمنحك قنوات الطرف الأول مثل موقع الويب الخاص بك) قدرًا أكبر من الحرية، سواء من حيث المحتوى أو الشكل، بينما تعمل منصات الطرف الثالث على زيادة ظهورك لجمهور أوسع.

 

4. حدد المواضيع التي تريد تغطيتها في المحتوى الخاص بك

مع الفهم الجيد لهدفك، قم بتحويل هذه المعرفة إلى موضوعات للحديث عنها. يعد البحث عن الكلمات الرئيسية والتحليل التنافسي (المنتديات والشبكات الاجتماعية) من الأدوات التي تظل ضرورية لتوليد حركة المرور واستهداف الموضوعات الشائعة في قطاعك.

 

5. قم بمطابقة موضوعاتك وتنسيقاتك مع كل مرحلة من مراحل رحلة المحتوى الخاصة بك

اليوم، المحتوى هو الملك. لذلك، من المهم جدًا للشركات بمختلف أحجامها أن تفهم كيفية تصميم إستراتيجية المحتوى الخاصة بها وفقًا لأهدافها التسويقية .

 

للقيام بذلك، من بين أمور أخرى، من الضروري أن تأخذ في الاعتبار رحلة الشراء للعميل، من خلال رسم خرائط للمواضيع وتنسيقات المحتوى مع احترام نفق التحويل. تبرز بعد ذلك ثلاث خطوات رئيسية، تهدف كل منها إلى زيادة عدد الزيارات إلى الحد الأقصى وتحويل العملاء المحتملين وتحقيق أهدافك.

 

 

> الجزء العلوي من مسار التحويل (أو مرحلة الوعي)

الجزء العلوي من مسار التحويل هو الخطوة الأولى لاستراتيجية المحتوى الجيدة، لأنه يهدف إلى جذب الجمهور المستهدف وإنشاء تواصل حقيقي مع العملاء المحتملين . خلال هذه المرحلة، تهدف الشركة إلى خلق الوعي وزيادة حركة المرور من خلال منشورات المدونات ووسائل التواصل الاجتماعي ومحتوى الويب عالي الجودة بشكل عام.

 

لاتخاذ هذه الإستراتيجية خطوة أخرى إلى الأمام، من الممكن استخدام أدوات بحث تحسين محركات البحث (SEO) التي تساعد في تحديد أفكار المحتوى ذات الصلة بصناعتك.

 

> منتصف مسار تحويل التحويل (أو مرحلة التفكير)

من منتصف مسار التحويل، يجب تثقيف العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء محتملين مؤهلين . هذا هو المكان الذي تقدم فيه الشركة منتجاتها أو خدماتها بمزيد من التفاصيل، وتوفر معلومات دقيقة ومواءمة محتواها مع الاحتياجات المحددة للجمهور.

 

الكتب الإلكترونية، والندوات عبر الإنترنت، ودراسات الحالة، وما إلى ذلك، تتمثل الفكرة في بناء الثقة مع الهدف، ولكن أيضًا تقديم قيمة أثناء تقديم تفاصيل العرض. التحدي واضح: منع العملاء المحتملين من الذهاب إلى منافسيك .

 

> الجزء السفلي من مسار التحويل (أو مرحلة القرار)

يعد الجزء السفلي من مسار التحويل مرحلة حرجة حيث يجب تحويل العملاء المحتملين إلى عملاء. هذا هو السبب في أن جودة المحتوى وأهميته ضرورية هنا.

 

العروض التوضيحية أو مقارنات المنتجات أو شهادات العملاء، كل شيء يجب أن يأخذ في الاعتبار المزايا التنافسية للعرض المقترح. أنت بحاجة إلى تشجيع الشراء وإتمام عملية البيع وبناء علاقة دائمة مع العملاء . ومع ذلك، يرجى ملاحظة أن هذه المرحلة تتطلب فهمًا جيدًا لعملية الشراء، وإلا فإنك تخاطر بتقديم محتوى بدون قيمة مضافة حقيقية.

 

دعونا لا ننسى أيضًا أن إنشاء استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك في كل مرحلة من مراحل مسار التحويل يتطلب تخطيطًا دقيقًا. وبهذا المعنى، من الممكن استخدام أدوات معينة مثل التقويمات التحريرية أو برامج إدارة المحتوى. يعد قياس النتائج ضروريًا أيضًا لضبط الإستراتيجية المذكورة بناءً على التعليقات ومواصلة تحسين المحتوى المقدم.

 

6. حدد مؤشرات الأداء الرئيسية لقياس نتائج استراتيجية المحتوى الخاصة بك

اعتمادًا على الأهداف التي حددتها لنفسك، اختر مؤشرات الأداء الرئيسية المناسبة لتقييم جودة وفعالية المحتوى الخاص بك. قم بتحليل كل من المقاييس الكمية (الوصول والمشاركة وحركة المرور ومعدل التحويل) والمزيد من البيانات النوعية (تعليقات العملاء).

 

7. إنشاء عمليات لاستراتيجية تسويق المحتوى الخاص بك

هناك ثلاث أدوات ضرورية لتنفيذ ومراقبة استراتيجية تسويق المحتوى الخاصة بك:

 

  1. التقويم التحريري الذي يتضمن الموضوعات التي سيتم تناولها، والمواعيد النهائية لإنشاء المحتوى، وأعضاء فريق الإنتاج، وتواريخ البث عبر الإنترنت، والمزيد.
  2. ، إرشادات التحرير دليل شامل لكيفية إنتاج المحتوى لشركتك. يتضمن ذلك اللهجة، والقيم التي يجب نقلها، والطريقة التي تتعامل بها مع العملاء المحتملين والعملاء، وحتى المصطلحات التي يجب تجنبها.
  3. ، إيقاع التقارير أداة تسمح لك بتتبع نتائج المحتوى الخاص بك وضبط استراتيجية تسويق المحتوى الخاص بك حسب الحاجة.

 

8. قم بإنتاج محتوى يتكيف مع هدفك

في هذه المرحلة، حان الوقت للبدء في إنشاء المحتوى الخاص بك. المفتاح لتوفير محتوى عالي الجودة وفريد ​​من نوعه هو أن تضع في اعتبارك جمهورك المستهدف والمشكلات التي يمكن أن يساعد عملك في حلها . حافظ على نغمة متسقة عبر الوسائط المختلفة الخاصة بك ولا تنس اختتام اتصالاتك بعبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء مستهدفة وفقًا لمرحلة رحلة العميل المعنية.

 

9. تحسين توزيع المحتوى

تعد جودة المحتوى الخاص بك أمرًا بالغ الأهمية، ولكن ما سيحدد نجاح استراتيجية التسويق الخاصة بك هو قدرتك على إيصالها إلى الجمهور المناسب . لذلك، ضع خطة توزيع فعالة من خلال:

  • تكييف المحتوى الخاص بك مع كل قناة توزيع، بما في ذلك الشبكات الاجتماعية ومدونة شركتك؛
  • التعاون مع الخبراء والمؤثرين في قطاعك لزيادة مدى وصول مقالاتك وأنواع المحتوى الأخرى؛
  • التفاعل مع جمهورك لتوليد المزيد من الحركة والمشاركة حول منتجاتك؛
  • استخدام القنوات المدفوعة لتضخيم نتائجك وتحقيق أهداف عملك.

 

10. قم بقياس النتائج وتحسين استراتيجية المحتوى الخاصة بك

الخطوة الأخيرة هي قياس نتائج جهودك. سيساعدك هذا على فهم ما الذي ينجح وما الذي لا ينجح، وخاصة لماذا. لكي تضع كل الفرص في صفك، فكر دائمًا في:

  • تحسين المحتوى الخاص بك لتحسين محركات البحث لتحسين ترتيبه على محركات البحث؛
  • قم بقتل المحتوى الخاص بك إذا كان يلغي محتوى آخر أكثر نجاحًا أو لا يساهم في تحقيق أهدافك؛
  • قم بإعادة تدوير المحتوى الخاص بك ، على سبيل المثال عن طريق تحويل كتاب إلكتروني إلى عدة مقالات محددة للشبكات الاجتماعية.



تعد استراتيجية المحتوى الجيدة ضرورية لتحقيق أهداف عملك. هل تحتاج إلى مساعدة في إعداد المحتوى الخاص بك أو الاستعانة بمصادر خارجية لإنشاء المحتوى ؟ فريقنا هنا لدعمك !

0 تعليقات